تدفعه لواعجه الى الأمام وعدم ا لأستقراره في دائرة واحدة مغلقة تقوده الى السكون والركود ثم الى الموت، لذا كان تجريبيا ً يريد ان يكتشف ماحوله من غموض واسرار الطبيعة والأنسان وما يحيط به وفي فتراته الأولى لايفصح عن اسلوب معين او يدلك على ملامح شخصيته الفنية ،انه يمتلك الأدوات كما اسلفنا وهو على وعي تام من تقلب التيارات والمدارس الفنية وعلى دراية بالواقع الأجتماعي لأن انحداره من عائلةفقيره وهذا يمنحه الحرية بدء ا ً من اوطأ الطبقات فقرا ًُ الى الطبقات العليا والتى اختلط بها وزامل افرادها وجامل الكثير من المجتمع الخليط ، كان يتحدى المشكلات التي تبرز من داخله ويعالجها بأدراكه وحسه ومع دواخله لذلك هو لايتقيد بالأعراف الأكاديمية ولا الأكلاسكية ولاهموم الواقعية الحرفية انه يسعى للوصول الى الحالة الأبداعية التي تخلق الحدث الدرامي الجديد والمؤثرلقد فتش عن هذه الحالة في الثأثيرية وفي التجريد ونجح بهما لأنه لم يتخلى عن رمزه الخالد الأنسان وحركة البيئة والتراث ، لذلك اصبحت هذه اللوحات من مخزونه الفني والمعرفي والمحسوبة على فترات عمله الدؤوب والتى رسمت بيد خبير اراد ان يرضي طموحه ويفرغ ما يعتمر بصدره لاصدور الآخرين
لذلك اعد ما انجزه سفر واعي بين الأساليب والتجريب الى ان ثبّت اوتاد عمله بأرضية صلبة تكون الأتكاءة الدائمة لأسلوب رصين جمع التراث واسس لواقعية جديدة استلهم الونها من شمس العراق وارض العراق واصبح اللون يقترن بأسمه
لقد انبهر بألوان الصحراء وصفائها واصبحت هي المثابة التي يدور حولها ى،خيام البدو وحركة الخيول الأصيلة والوان ملابس النساء الشعبية وملابس الرجال وحركة الأغنام وما تثيره من غبار وحركة الخيول وجريها في الفضاءآت الصحراوية ،كل هذا ارتبط به فائق ارتباطاً حميمياً وكأنه راعي هذه الخيول وهو الذي يطعمها ويسهر عليها ولانعلم ربما عقد صداقات مع هؤلاء الأعراب
قال لي الفنان جهاد كاظم وهو احد تلامذته : ( كان فائق حسن يأتي لي في مدينة الصويرة القريبة من بغداد ونذهب الى الأعراب في الحقول وفي الفضاءآت الواسعة خصوصاً عندما يعودون من رعي حيواناتهم في بداية الصيف ،وكان يقضي فترات طويلة يخططهم ويخطط الخيول واحياناً يلون المواضيع التي رسمها
وكثيرا ً ماينسى نفسه حتى الطعام ما عدى( الغليون ) ) ان هذا الأرتباط الحميمي فرض على فائق ان يعود نهائيأً الى صدر الواقعية الرحب ونهائياً يعلن بشكل صريح عن اسلوبه الذي اعتمده بعد خلاصة تجاربه الفنية الكثيرة وهذه العودة مؤرخة في تاريخ الفن العراقي سنة 1970 وهي مرحلة نضج وريادة في الفن التشكيلي في العراق وفي الوطن العربي
ولو رجعنا الى لوحاته عن الأعراب فانه لايرسمها ترفا ً كما ادعى البعض وتهمه بتجسيد الجمالية فقط في هذه المواضيع انهم واهمون ، فهذا عالم مغلق ونقي وهو يؤلف عرف الصحراء والبناء الأنساني فيها وكيفية مقاومة جوها ،ان هذه اللوحات اصبحت جزء من نسيج فائق حسن الذي يمثل التصاقه بالخيول منذو الطفولة والتي كثير ماشاهدها في مرابط الخيول ( الخانات ) في بغداد في نهاية العشرينات وشاهدها وهي تجر ( الربلات ) وشاهدها كفنان في بيئتها الطبيعية التي تعيش فيها وهي تتمع بحرية و تجول في الأرض الخضراء اوالصحراء ولاحظ
حنو الأعراب عليها ،لذلك نجد اللون عنده يصبح قطعة من روحه واحاسيه ويلتقط مشاهد درامية سواءً في التخطيط او الألوان ويكملها في مرسمه وهو يعيش حالة تأمل واسترجاع لما شاهده على ارض الواقع 0
وبعد هذاالايحق لنا ان نتوج فائق حسن رائداًاضفى وجودة على الفن العراقي الشرعيةفي قيادة الفن التشكيلي العربي واوصله الى العالمية يقاسمه هذه الريادة
رفيقه جواد سليم
وفعلاكان هو وجواد السبّاقان لتأسيس جماعة الرواد عندما طلب منه ذلك
ويقول في حديث لجريدة الواسطي آن ذاك ( (في رأيي ان الحركة الفنيةفي العراق،حركة نشيطة تدل على تفاعل روادها مع فنهم ،وعلى اهتمامهم بأبراز
احاسيهم ال خير الوجود،ان مثل هذه البادرة يحسدنا الكثيرون عليها في البد العربية، ثم انها تدل على اصالة الفن العراقي -00وتطوره وتبشر بمستقبل
مشرق لأجيالنا ))
ان فائق حريص اشد الحرص على الحركة الفنية وديمومتها وخلق الجدية والتطور فيها ووضع الفنانين امام مسؤولياتهم التاريخية لقيادة الحركة التشكيلية العراقية
وفعلاً ا عمل الرواد كل من موقعه وبجدية وقادوا الحركة التشكيلية فتأسست جمعية التشكليين العراقيين سنة 1956 ومن مؤسسيها فائق حسن والدكتور خالد الجادر وجمع من الفنانين وبعد ذلك تأسست نقابة الفنانين العراقيين
ولكن تبقى خيول فائق حسن يتيمة لانها لم تجد من يرسمها بروحيته في سكونها وفي هيجانها وحركاتها الدرامية ، وتبقى الحركة الفنية تفتقر الى فائق حسن والرواد الآخرين 0
هويته الشخصية
1-من مواليد سنة1914-في محلة البقجة قرب النادي العسكري
2- اكتشفت اصابعه سليقته الفنية وهوبعد في سن السا بعة
3- احتضنه مدرسو ماة الرسم في كافة المراحل الدراسية فكانوا وراء اندفاعه الفني
4- اقام اول معرض شخصي له00سنة1938
5-شارك بعدة معارض مع جماعة الروا د في الأربعينات
6-شارك بعدة معارض في اورزدي باك 0
7- اقام عدة معارض مع اصدقاء الشرق الأوسط في مصر
وبيروت0
8- اقام معرضاً متجولا ً في امريكا
9- اقام معرضا ً خا صاً# في بولونيا
10- توفي في باريس سنة 1992
المصادر
1-الرواق – العدد2 مايس / حزيران 1978-محمد الجزائري-حوار مع فنان ص2
2- الواسطي-نشرة تصدرها اللجنة العليا لمهرجان الواسطي العدد الثاني- بغداد-1972
3- الفن التشكيلي المعاصر في العراق-شوكت الربيعي- وزارة الأعلام-مدرية الثقافة العامة- السلسلة الفنية 11-1972
4- الحركة التشكيلية المعاصرة في العراق- مرحلة الرواد- عادل كامل
5-ايام التلمذة في معهد الفنون الجميلة -1958-1959-1960-1961
__________________
لوحة التهيؤ
منتديات شاشا الهلالي
https://alhilaley.yoo7.com
لذلك اعد ما انجزه سفر واعي بين الأساليب والتجريب الى ان ثبّت اوتاد عمله بأرضية صلبة تكون الأتكاءة الدائمة لأسلوب رصين جمع التراث واسس لواقعية جديدة استلهم الونها من شمس العراق وارض العراق واصبح اللون يقترن بأسمه
لقد انبهر بألوان الصحراء وصفائها واصبحت هي المثابة التي يدور حولها ى،خيام البدو وحركة الخيول الأصيلة والوان ملابس النساء الشعبية وملابس الرجال وحركة الأغنام وما تثيره من غبار وحركة الخيول وجريها في الفضاءآت الصحراوية ،كل هذا ارتبط به فائق ارتباطاً حميمياً وكأنه راعي هذه الخيول وهو الذي يطعمها ويسهر عليها ولانعلم ربما عقد صداقات مع هؤلاء الأعراب
قال لي الفنان جهاد كاظم وهو احد تلامذته : ( كان فائق حسن يأتي لي في مدينة الصويرة القريبة من بغداد ونذهب الى الأعراب في الحقول وفي الفضاءآت الواسعة خصوصاً عندما يعودون من رعي حيواناتهم في بداية الصيف ،وكان يقضي فترات طويلة يخططهم ويخطط الخيول واحياناً يلون المواضيع التي رسمها
وكثيرا ً ماينسى نفسه حتى الطعام ما عدى( الغليون ) ) ان هذا الأرتباط الحميمي فرض على فائق ان يعود نهائيأً الى صدر الواقعية الرحب ونهائياً يعلن بشكل صريح عن اسلوبه الذي اعتمده بعد خلاصة تجاربه الفنية الكثيرة وهذه العودة مؤرخة في تاريخ الفن العراقي سنة 1970 وهي مرحلة نضج وريادة في الفن التشكيلي في العراق وفي الوطن العربي
ولو رجعنا الى لوحاته عن الأعراب فانه لايرسمها ترفا ً كما ادعى البعض وتهمه بتجسيد الجمالية فقط في هذه المواضيع انهم واهمون ، فهذا عالم مغلق ونقي وهو يؤلف عرف الصحراء والبناء الأنساني فيها وكيفية مقاومة جوها ،ان هذه اللوحات اصبحت جزء من نسيج فائق حسن الذي يمثل التصاقه بالخيول منذو الطفولة والتي كثير ماشاهدها في مرابط الخيول ( الخانات ) في بغداد في نهاية العشرينات وشاهدها وهي تجر ( الربلات ) وشاهدها كفنان في بيئتها الطبيعية التي تعيش فيها وهي تتمع بحرية و تجول في الأرض الخضراء اوالصحراء ولاحظ
حنو الأعراب عليها ،لذلك نجد اللون عنده يصبح قطعة من روحه واحاسيه ويلتقط مشاهد درامية سواءً في التخطيط او الألوان ويكملها في مرسمه وهو يعيش حالة تأمل واسترجاع لما شاهده على ارض الواقع 0
وبعد هذاالايحق لنا ان نتوج فائق حسن رائداًاضفى وجودة على الفن العراقي الشرعيةفي قيادة الفن التشكيلي العربي واوصله الى العالمية يقاسمه هذه الريادة
رفيقه جواد سليم
وفعلاكان هو وجواد السبّاقان لتأسيس جماعة الرواد عندما طلب منه ذلك
ويقول في حديث لجريدة الواسطي آن ذاك ( (في رأيي ان الحركة الفنيةفي العراق،حركة نشيطة تدل على تفاعل روادها مع فنهم ،وعلى اهتمامهم بأبراز
احاسيهم ال خير الوجود،ان مثل هذه البادرة يحسدنا الكثيرون عليها في البد العربية، ثم انها تدل على اصالة الفن العراقي -00وتطوره وتبشر بمستقبل
مشرق لأجيالنا ))
ان فائق حريص اشد الحرص على الحركة الفنية وديمومتها وخلق الجدية والتطور فيها ووضع الفنانين امام مسؤولياتهم التاريخية لقيادة الحركة التشكيلية العراقية
وفعلاً ا عمل الرواد كل من موقعه وبجدية وقادوا الحركة التشكيلية فتأسست جمعية التشكليين العراقيين سنة 1956 ومن مؤسسيها فائق حسن والدكتور خالد الجادر وجمع من الفنانين وبعد ذلك تأسست نقابة الفنانين العراقيين
ولكن تبقى خيول فائق حسن يتيمة لانها لم تجد من يرسمها بروحيته في سكونها وفي هيجانها وحركاتها الدرامية ، وتبقى الحركة الفنية تفتقر الى فائق حسن والرواد الآخرين 0
هويته الشخصية
1-من مواليد سنة1914-في محلة البقجة قرب النادي العسكري
2- اكتشفت اصابعه سليقته الفنية وهوبعد في سن السا بعة
3- احتضنه مدرسو ماة الرسم في كافة المراحل الدراسية فكانوا وراء اندفاعه الفني
4- اقام اول معرض شخصي له00سنة1938
5-شارك بعدة معارض مع جماعة الروا د في الأربعينات
6-شارك بعدة معارض في اورزدي باك 0
7- اقام عدة معارض مع اصدقاء الشرق الأوسط في مصر
وبيروت0
8- اقام معرضاً متجولا ً في امريكا
9- اقام معرضا ً خا صاً# في بولونيا
10- توفي في باريس سنة 1992
المصادر
1-الرواق – العدد2 مايس / حزيران 1978-محمد الجزائري-حوار مع فنان ص2
2- الواسطي-نشرة تصدرها اللجنة العليا لمهرجان الواسطي العدد الثاني- بغداد-1972
3- الفن التشكيلي المعاصر في العراق-شوكت الربيعي- وزارة الأعلام-مدرية الثقافة العامة- السلسلة الفنية 11-1972
4- الحركة التشكيلية المعاصرة في العراق- مرحلة الرواد- عادل كامل
5-ايام التلمذة في معهد الفنون الجميلة -1958-1959-1960-1961
__________________
لوحة التهيؤ
منتديات شاشا الهلالي
https://alhilaley.yoo7.com
الأحد يونيو 29, 2014 1:49 am من طرف مصطفى الروحاني
» قصيدة هبة الله للشاعر العراقي عبدالله النائلي
الأحد يونيو 29, 2014 1:45 am من طرف مصطفى الروحاني
» رثائية حبيب للشاعر العراقي عبدالله النائلي
الأحد يونيو 29, 2014 1:44 am من طرف مصطفى الروحاني
» تعبان مثل العشگ
الإثنين أكتوبر 17, 2011 2:23 pm من طرف الفراشه الحالمه
» اشتقت اليـــــــك
الإثنين أكتوبر 17, 2011 3:20 am من طرف الفراشه الحالمه
» اخاف عليك من روحي
الإثنين أكتوبر 17, 2011 3:14 am من طرف الفراشه الحالمه
» نهر عطشان
الإثنين أكتوبر 17, 2011 3:08 am من طرف الفراشه الحالمه
» مرثية ليست اخيرة
السبت يونيو 18, 2011 7:00 pm من طرف سامي عبد المنعم
» رحيم الغالبي ..... لك العافية
السبت يونيو 18, 2011 9:16 am من طرف كامل الغزي
» تجليات الفنان الفطري حمد ماضي
الجمعة مايو 27, 2011 11:21 am من طرف كامل الغزي