منتديات شاشا للهلالي

عزيزي اذا كنت عضوا في المنتدى اضغط على زر الدخول
واذا كنت زائرا يسعدنا ويشرفنا انضمامك لأسرتنا الثقافية في منتدى شاشا للهلالي
لذلك اضغط تسجيل .


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات شاشا للهلالي

عزيزي اذا كنت عضوا في المنتدى اضغط على زر الدخول
واذا كنت زائرا يسعدنا ويشرفنا انضمامك لأسرتنا الثقافية في منتدى شاشا للهلالي
لذلك اضغط تسجيل .

منتديات شاشا للهلالي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ثقافية تحتوي على الأدب والفن ودراسات أخرى آثارية واجتماعية

منتديات شاشا للهلالي تهتم بالامور الثقافية من أدب وشعر وفنون تشكيلية وخواطر وأيضا تهتم بالقصة والرواية والموروث الشعبي والفلكلور وهناك ابواب عن جذور لفن السومري والمسرح وكل ما يمت للثقافة بصلة ..
شاشا هي زوجة أوركجينا أول مصلح في مدينة جرسو ( تلو ) التابعة إلى لكش ، وقامت بأعمال إدارية ودينية إصلاحية كثيرة في زمن زوجها ..

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قصيدة همسات للشاعر العراقي عبدالله النائلي
بذكرى 8شباط 63 للاسود - هل ان الصامت عن الحق يصلح للقيادة سيادة الرئيس؟ Icon_minitimeالأحد يونيو 29, 2014 1:49 am من طرف مصطفى الروحاني

» قصيدة هبة الله للشاعر العراقي عبدالله النائلي
بذكرى 8شباط 63 للاسود - هل ان الصامت عن الحق يصلح للقيادة سيادة الرئيس؟ Icon_minitimeالأحد يونيو 29, 2014 1:45 am من طرف مصطفى الروحاني

» رثائية حبيب للشاعر العراقي عبدالله النائلي
بذكرى 8شباط 63 للاسود - هل ان الصامت عن الحق يصلح للقيادة سيادة الرئيس؟ Icon_minitimeالأحد يونيو 29, 2014 1:44 am من طرف مصطفى الروحاني

» تعبان مثل العشگ
بذكرى 8شباط 63 للاسود - هل ان الصامت عن الحق يصلح للقيادة سيادة الرئيس؟ Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 17, 2011 2:23 pm من طرف الفراشه الحالمه

» اشتقت اليـــــــك
بذكرى 8شباط 63 للاسود - هل ان الصامت عن الحق يصلح للقيادة سيادة الرئيس؟ Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 17, 2011 3:20 am من طرف الفراشه الحالمه

» اخاف عليك من روحي
بذكرى 8شباط 63 للاسود - هل ان الصامت عن الحق يصلح للقيادة سيادة الرئيس؟ Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 17, 2011 3:14 am من طرف الفراشه الحالمه

» نهر عطشان
بذكرى 8شباط 63 للاسود - هل ان الصامت عن الحق يصلح للقيادة سيادة الرئيس؟ Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 17, 2011 3:08 am من طرف الفراشه الحالمه

» مرثية ليست اخيرة
بذكرى 8شباط 63 للاسود - هل ان الصامت عن الحق يصلح للقيادة سيادة الرئيس؟ Icon_minitimeالسبت يونيو 18, 2011 7:00 pm من طرف سامي عبد المنعم

» رحيم الغالبي ..... لك العافية
بذكرى 8شباط 63 للاسود - هل ان الصامت عن الحق يصلح للقيادة سيادة الرئيس؟ Icon_minitimeالسبت يونيو 18, 2011 9:16 am من طرف كامل الغزي

» تجليات الفنان الفطري حمد ماضي
بذكرى 8شباط 63 للاسود - هل ان الصامت عن الحق يصلح للقيادة سيادة الرئيس؟ Icon_minitimeالجمعة مايو 27, 2011 11:21 am من طرف كامل الغزي


    بذكرى 8شباط 63 للاسود - هل ان الصامت عن الحق يصلح للقيادة سيادة الرئيس؟

    رحيم الغالبي
    رحيم الغالبي
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 108
    تاريخ التسجيل : 16/07/2009

    بذكرى 8شباط 63 للاسود - هل ان الصامت عن الحق يصلح للقيادة سيادة الرئيس؟ Empty بذكرى 8شباط 63 للاسود - هل ان الصامت عن الحق يصلح للقيادة سيادة الرئيس؟

    مُساهمة من طرف رحيم الغالبي الأحد فبراير 07, 2010 3:48 pm

    بذكرى 8شباط 63 للاسود - هل ان الصامت عن الحق يصلح للقيادة سيادة الرئيس؟
    بلقيس حميد حسن - السويد *
    بتاريخ : الأحد 07-02-2010 06:35 مساء

    محطات من السيرة الذاتية
    ولدت بلقيس في مدينة سوق الشيوخ- محافظة الناصرية- العراق.
    نشأت وسط عائلة شعرية حيث كان والدها عبد الحميد السنيد شاعرا يلقـنها وأخوتها ألفية بن مالك وبعض عيون الشعر العربي.

    منذ صغرها تكتب الشعر حتى حازت على جوائز عدة وهي لما تزل طالبة في الثانوية فقد حازت على المرتبة الاولى بمسابقات الشعر على ثانويات البنات في محافظة ذي قار الاعوام 1974 و 1975 و 1976 و عام 1977

    صدر لها حتى الآن :


    اغتراب الطائر باللغة العربية في عام 1996 ( دار السندباد سوريا ) والذي ترجم إلى اللغة الهولندية كأول مجموعة شعرية لامرأة عربية حيث صدر باللغتين العربية والهولندية عام 1998 وقد نفذت الطبعة من الأسواق في العام الأول لصدورها.

    .مخاض مريم باللغة العربية في عام 1997 ( دار الطليعة الجديدة سوريا) وترجم من قبل ك.نايلاند وهو بروفيسور مستشرق في جامعة لايدن.



    منهمكة بلقيس الآن بكتابة روايتها الأولى ولديها ديوان شعر جديد وكتاب حول المرأة , اوضاعها وحقوقها , لم تطبع بعد. تتميز بلقيس بحافظتها الشعرية النادرة و بطريقة إلقائها الخاصة والمعبرة.


    -ارتحلت من بلدها العراق عام 1979 بسبب الظروف السياسية ودموية النظام الدكتاتوري الذي عارضته منذ ان كانت طالبة في المتوسطة وتحملت من اجل موقفها ذاك الكثير من العذابات, وكان لبنان محطتها الأولى حيث عملت بصفوف المقاومة الفلسطينية بالتوجيه المعنوي وشؤون الجرحى كباحثة اجتماعية حتى عام 1982 وذلك إبان الاجتياح الإسرائيلي للبنان الذي غادرته مضطرة الى سوريا لتستقر بها حتى عام 1994 حيث محطتها الاخيرة هولندا

    . درست في كلية الحقوق جامعة دمشق .



    كتبت بلقيس اكثر من مائتي مقالة نشرت بأغلب الصحف والمجلات العربية, التي تناولت بها حقوق الإنسان ,قضايا الشعوب المضطهدة ووضع المرأة في العالم العربي والعراق خاصة , إضافة إلى المقالات السياسية والمحاضرات والكثير من القصائد .

    عملت في هيئة تحرير صحف منذ ان كانت طالبة, ثم حررت صفحات المرأة وأدب وشعر لمواقع إلكترونية عديدة .

    شاركت في العديد من الأمسيات والمهرجانات الشعرية التي دعيت لها في سوريا, مصر, المغرب, فرنسا ,الدانمارك, السويد, ألمانيا, بلجيكا, إنكلترا, النمسا, الكويت, الإمارات العربية المتحدة , العراق , إضافة إلى حضورها الكبير في العديد من المناسبات والفعاليات الهولندية, كما أجريت لبلقيس العديد من المقابلات الإذاعية والتلفزيونية في هولندا, سوريا, مصر المغرب و لندن بلجيكا والكويت والإمارات وغيرها.

    ُكتب عن شعر ها العديد من المقالات في الصحف والمجلات العربية التي أشادت بموهبتها الشعرية كما أجريت معها اللقاءات الصحفية من قبل صحف عربية وهولندية.

    اختيرت بلقيس من قبل منظمة العفو الدولية مع 150 شاعرة عالمية ضمن خمسة شاعرات عربيات هن نازك الملائكة, فدوى طوقان, سعاد الصباح وظبية خميس,وذلك كأهم شاعرات بالعالم, واللواتي تمتاز أشعارهن- كما جاء في الكتاب-بالكفاح من أجل الحرية والتوق لعالم خال من الاضطهاد والحروب والظلم, بل والرغبة في توضيح العلاقة الملتبسة بين المرأة والرجل وذلك بكتاب صدر عام 2000 باللغة الهولندية تحت عنوان(أفضل للحب أن لا يسمى), وكتبت دار النشر( دي خوس) التي تعد أكبر وأشهر دار للنشر في هولندا: إن النصوص الشعرية لأهم شاعرات العالم, و قد اختيرت النصوص من لجنة مؤلفة من شاعرات عالميات ثلاث منهن قد حزن على جائزة نوبل العالمية للشعر.

    - اختيرت من قبل مؤسسة( فيرسيرنك)مع عشرة من شعراء لاهاي لتكتب أشعارهم على أعلى مباني مدينة لاهاي .

    ساهمت مع شعراء هولنديين بكتاب شعراء من لاهاي الصادر عام 2001

    ساهمت بديوان شعر مع شعراء هولنديين بعنوان (شعر, لا قنابل) وذلك عام 2003

    ساهمت بديوان شعر مع شعراء عراقيين صدر باللغة الهولندية بعنوان(ضوء المتاهة)صدر عام 2006

    كُرمت بلقيس عام 2004 كشاعرة ومناضلة في حقوق الإنسان من قبل منظمة الفلسطينيين والتي تمثل الجالية الفلسطينية في هولندا, وذلك لمواقفها المبدئية في الدفاع عن حق الشعب الفلسطيني.

    كُرمت عام 2004 من قبل منظمة حلبجة الكردية في هولندا وستة أحزاب كردية في هولندا كشاعرة ومناضلة لها مواقف إنسانية جريئة بخصوص حقوق الشعب الكردي .

    كـُتبت قصيدتها " عصافير بني ملال" بالحبر الصيني على جدار عمادة جامعة مراكش في المغرب منذ عام 2005

    كرمت بدرع الابداع من الاكاديمية العربية المفتوحة في الدنمارك عام 2009 .

    عملت في العديد من المنظمات الديمقراطية والإنسانية كرابطة المرأة العراقية, واتحاد الطلبة العام, ساهمت واعدت وحضرت عشرات المؤتمرات التي طرحت قضايا الديمقراطية وحقوق الانسان وحقوق المرأة والشباب.

    ساهمت في تأسيس المنظمة العراقية للدفاع عن حقوق الإنسان في هولندا عام 1996 وعملت بهيئتها الادارية, وكرئيسة لها حتى عام 2008 ..

    عملت كإعلامية وأديبة في مراكز وهيئات ومنظمات ثقافية عديدة.

    عملت كمكتبية في المكتبة المركزية لمدينة لاهاي منذ 1997- 2006 -

    7777777777777 الموضوع 777777777777



    بلقيس حميد حسن

    بعد ان اطلقت هيئة المسائلة والعدالة قرار استبعاد بعض البعثيين من العملية السياسية , وذلك لوجود أدلة تثبت رغبتهم بعودة نظام البعث السابق ومنها تصريحاتهم العلنية وادعاءهم" ان البعث احسن الأحزاب العراقية مطلقا وبأن المسؤولين البعثيين أفضل من حكَم العراق".
    والتصريحات هذه موجودة في الاعلام وعلى من يريد معرفتها يجدها منشورة في وسائل الاعلام وعلى اليوتوب. انهم يفترون على كل ابناء الشعب العراقي الذي حكمته عصابة البعث بالحديد والنار وقطع الرؤوس والسجون والحروب والهلع الذي لم يره شعب بالتاريخ ابدا, كما انها اعترافات صريحة برغبتهم عودة البعث بمجرميه الذين هربوا خارج الحدود العراقية حاملين مابحوزتهم من اموال الشعب المسروقة ومفخخين بالحقد على العراقيين بكل فئاتهم المقهورة على مدى اربعة عقود.
    اليوم نسمع اصواتا هنا وهناك تنادي بالمصالحة مع البعث غير آبهة لكل دلائل الادانة, وبعض هذه الاصوات مع الاسف اصواتا وطنية اعتقدت بان هؤلاء قد ندموا على افعال حزبهم وجرائمه وقد تبرأوا منه فعلا لصالح الوطن, وهم موهومون كوهم عبد الكريم قاسم بان عبد السلام عارف قد تبرأ من حقده ودونيته وحبه للكرسي فسامحهَ واطلق سراحه تحت شعار عفى الله عما سلف لصالح الشعور الوطني, ولكن عبد السلام استغل هذا الشعور النبيل وقتل عبد الكريم دون محاكمة غيلة وغدرا في مبنى الاذاعة والتلفزيون بعد ان انقلب عليه وحرك بعض قطعات الجيش ليصبح الجيش منذ ذلك الحين آلة للقتل والتخريب وليس للدفاع عن الوطن كما كان مقررا له حقا.
    ولنسلم جدلا ان التاريخ لايعيد نفسه بالضرورة لنستشهد بما مضى من تجاربه, وفكرنا بطريقة دستورية حيادية وقانونية لاغبار عليها, نجد ان ماصرح به رئيس الجمهورية السيد جلال الطالباني بأن هناك من هم "بعثيون وليسوا صداميون", ليس متطابقا مع ماجاء به الدستور بوضوح, فما جاء في الدستور العراقي واضح وضوح الشمس حيث سمى الدستور المادة باسم البعث والارهاب وهي التالي:
    الإرهاب والبعث
    المادة (7)
    أولا: يحظر كل كيان أو نهج يتبنى العنصرية أو الإرهاب أو التكفير أو التطهير الطائفي، أو يحرض أو يمهد أو يمجد أو يروج أو يبرر له، وبخاصة البعث الصدامي في العراق ورموزه، وتحت أي مسمى كان، ولا يجوز أن يكون ذلك ضمن التعددية السياسية في العراق، وينظم ذلك بقانون.
    لقد ربط الدستور العراقي اسم البعث بالارهاب, والدستور هذا قد أُقر من قبل ابناء الشعب كافة وبشكل ديمقراطي وامام أعين العالم وذلك بالتصويت العام العلني وفق الاصول الديمقراطية المعمول بها عالميا.
    اذن ما الفيصل الحق بين بعثي صدامي وسواه ان كان هذا البعثي قد بقي في صفوف الحزب الدكتاتوري صامتا وراضيا على فعاله رغم كل جرائمه والى يوم سقوطه, بل كان منتفعا عن طريق مكانته البعثية التي جعلته يمتلك الملايين دونما يسأله احد من اين لك هذا؟.
    ان هؤلاء ياسيادة الرئيس كانوا من مسؤولي البعث الصدامي ولم يحتجوا على كل جرائمه كما احتج بعض البعثيين ممن طالتهم يد الاجرام ومنهم من كانوا مشتركين اليوم في العملية السياسية الذين رفضوا افعال البعث واصبحوا معارضين له قبل سقوطه بسنوات عديدة ولا اريد ان اعدد اسمائهم وهم كثرُ ..
    لو كان من تدافع عنهم ياسيادة الرئيس قد برأوا من احقادهم حقا ماكانوا ليطلقوا الخطب النارية والكتابات ضد العملية السياسية منذ سقوط حزبهم حتى الان, وخطابهم ليس نقدا وطنيا بناءً كما يفعل الكثير من العراقيين الصادقين بانتمائهم للحق دون سواه, انما رغبة باستعادة أيام البعث المقبور خاصة أنهم قد وجدوا أرضية سهلة من كثرة الأخطاء التي وقعت بها الحكومة الحالية والتي اعاق بعضها بناء العراق واعادة الامن والاستقرار له وتقديم الخدمات لأبنائه.
    انهم ياسيادة الرئيس قد وجدوا الكثير من المتعاطفين معهم من عرب اشتراهم البعث سابقا وبأموال الشعب الذي افقره, وآخرون يحركهم الفكر الطائفي الذي لعب عليه مجرمو البعث ووجدوه نقطة ضعف العرب ليكسبوا تأييدهم, والحقيقة هو ان البعث ومجرميه لم يوفروا أحدا من مكونات الشعب العراقي فقد تضرر السنة والشيعة والعرب والكرد وبقية الاديان والطوائف جميعها.
    الغريب في الأمر هو ان نظام صدام لم يكن محبوبا للعرب خاصة بعد غزوه الكويت وفضح اعماله في انتفاضة الشعب العراقي عام 1991, فما الذي يحصل ونرى فجأة ان العرب يفقدون الذاكرة وينسون جرائم البعث في الكويت وجرائم المقابر الجماعية والموت في حلبجة والاهوار وسواها من افعال الرعب التي ارتكبها نظام البعث ونقلها العالم بأسره وعلى شاشات التلفزيون؟ واعتقد ان بعض الاجوبة معروفة للجميع وهي التساهل الحاصل في الاقتصاص من المجرمين وتركهم يهربون خارج البلاد ليستعيدوا قواهم ومكانتهم وليلملموا مجرميهم في الداخل الذين ينفذون لهم عمليات التفجير وتخريب المؤسسات التي تحتوي على وثائق ادانتهم.
    لم ابريء الحكومة العراقية من اخطائها الفادحة, وانا من اكثر الناس انتقادا للسلطة العراقية واكثرهم وقوفا بوجه اخطائها, لكنني لا انسى مافعله مجرمو البعث بالشعب من جرائم, ومنها ما اظهره فلم قطع الرؤوس الذي عرض على المجرمين في المحكمة الجنائية العراقية قبل ايام وقد اعترف بعض المجرمين الجالسين في قفص الاتهام بها حينما كانت صورهم على الشاشة وهم يهتفون حاملين رؤوس المعارضين الأبرياء بعد قطعها.
    لقد أخرس الفلم بعضهم لأنهم لم يكن في بالهم ان العدالة سوف تتعرف على اعمالهم التي وثقوها هم بايديهم ليتفاخروا بها أمام قائدهم وليعبروا عن اعمالهم التي تزيدهم شأنا عنده وليبلغوه بابلغ الدلائل انهم ينفذون أوامره بحذافيرها..
    ان كانت المحكمة أدانت المجرم صدام وعرضت كل فعاله واوامره امام الناس رغم ان بعض العرب الذين اسموه شهيدا قد نسوها ومنها الفلم الذي رأيناه حينما قدمت أكف التجار المقطوعة في صينية وعرضت على صدام حسين وهو يضحك متشفيا غير مكترث وكأن مايقدم له قطعا من الشكولاته وليست أكفاً ميتة ًمن شباب دمر البعث حياتهم ومنحهم إعاقة دائمة لالسبب سوى اتهامهم بتهمة التعامل بالدولار التي سمح بها النظام بعد شهر من قطع أيدي الضحايا, فهل ان صدام كان قد نفذ كل الجرائم لوحده ؟ ام ان هناك الاف من القتلة كانوا اداته وسيفه القاطع لرقاب ابنائنا واخواننا وذوينا؟
    ماذا يقول الذين يدافعون عن نظام صدام والذين يرفعون اصواتهم مطالبين بالمصالحة وهم يرون الأم العراقية المسكينة في محكمة الجنايات وهي ترى ابنها يقطع لسانه ثم يقطع رأسه امام عينها في فلم جعلنا ننهار من شدة بشاعة مايفعلون, اذ ان ماعرض هو فوق احتمال البشر.
    هل بعد كل هذا نستطيع ان نقول ان حزب البعث يستحق المساهمة بالسلطة العراقية؟
    هل يستحق من يرى قطع رؤوس المعارضين ويصمت ان يكون قائدا للناس؟
    امثال هؤلاء الحالمون بالسلطة مجددا كانوا من المسؤولين العراقيين الذين لايخفى عليهم مايحصل بابناء الشعب, فان سلمنا بانهم لم يساهموا فعلا بأية جريمة من هذه الجرائم, لكنهم كانوا يعرفون بها ويصمتوا, فهل يستحق من يصمت عن الحق- والصامت عن الحق شيطان اخرس- ان يكون قائدا لشعب مثخن بالجراح اعداؤه المتربصون به كثيرون, يحتاج لقيادته من هو اكثر الناس نزاهة وشجاعة وموقفا انسانيا ثابتا في العدالة والحق, ليخلصه ويخرجه من براثن الارهاب والقهر والحروب والجوع والتقتيل والخراب الشامل الذي مر ويمر به؟
    الشعب العراقي يرفضهم سيادة الرئيس, فقد رأى الجميع بأم أعينهم البشاعات التي نفذها البعث بالشعب والتي امرضتنا رؤيتها وجعلتنا نكره اننا من صنف هؤلاء, وهم للاسف ابناء جلدتنا وأبناء وطننا, لكن من يعرف الحق وتربى على قيم العدالة والمحبة يأبى ان يكون متساويا مع مجموعة من المتوحشين الذين ماتت في ارواحهم الرحمة والانسانية وباتوا خطرا على المجتمع لابد من اجتثاثه قبل ان يفوت الأوان وينتهي على أيديهم كل أمل بالوطن ومستقبل ابنائه.
    www.balkishassan.com
    3-2-2010
    --------------------
    ارسلت الى مجلة انكيدو الثقافيه للنشر bounce

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 27, 2024 5:25 pm