الموروث في الشعر الشعبي
قصيدة (يكاظم مهجتي الهجران عادمها
راح الجان سلوى الها وينادمها )
حسين الهلالي
لو تتبعنا الشعر الشعبي لوجدناه يتكأ على المروث منذ نشأته الأولى ويستقي منه كل معانيه ومفرداته ويستخدمها في مفاصل القصيدة ، عادات وتقاليد ، مثل عليا ، امثال شعبية ، حكايات شعبية ، ابطال انجبهم الشعب ، حيوانات يضرب بها المثل ، طيور 000لخ التحدث عن المرأة والتغزل بها ،عن الحب والحب العذري وعن القصص في الحب ( قيس وليلى ) ( عنتر وعبلة ) وكل شيء يحتويه الموروث
واخيرا صدق الكلمة التي تخرج من ذات الشاعر ومدى ارتباطها بالواقع وايصالها الى المحبوب والى الناس على شكل صرخة او استغاثة او قصيدة تمتاز برقتها وسبك معانيها وعذوبة وقعها ووصولها الى اعماق سامعيها 0
من هنا تأتي قصيدة ( يكاظم مهجتي الهجران عادمهه راح الجان سلوة الها وينادمهه ) هي استغاثة صادقة من الشعر الكلا سيكي صدرت من قلب شاعر موله بحبيبته التي فقدها حتى يصل به الألم وتصغر الدنيا بعينيه ويتنبأ بموته في القصيدة وفعلا بعد شهرين توفي هذا الشاعر وكثير من الناس نسبها الى عبد الأمير الفتلاوي لقوة سبكها وسمو معا نيها وقد علمت من ناس في منطقة خماس انها للشاعر (ملاجابر الملا عباس من اهالي خماس)وجهها الى صديقه كاظم كاطع من اهالي خماس ايضا وليس لعبد الأمير الفتلاوي ولكن يبقى الكلام الشفاهي يحتاج الى اثبات حيث وجدت المصدر الذي يؤكد صحة القول وهذا المصدر هومجلة الأدب الشعبي التي يصدها الراحل الخاقاني عن منشورات دار البيان / بغداد / الحلقة العشرة / ص26 حيث يؤكد ان القصيدة للشاعر الراحل الملا جابر بن ملا عباس وليست لعبد الأمير الفتلاوي
والقصيدة من وزن التجليبة وقد انتشرت في الخمسينات والى الستينات وكانت تغى في الأعراس على لحن الهجع ، واحسن من غناها هو المغني الراحل حسن حياوي
حيث وجدها مسجلة على شريط اسمه المذبحة سنة 1956وركزت على سماع القصيدة فسمعت بين فترة واخرى صيحات استغاثة وتمزيق قماش ولكن ماذا يحدث هناك لاادري فشددت الرحال في اواخر التسعينات الى المغني حسن حياوي وهو في ايامه الأخيرة مقعدا في داره ووصلت وفرح بي لأنني كانت لي معرفة سابقة معه كونه كان عاملا في ماكنة الثلج في الشطرة ، وسألني عن الماكنة وهل بقى منها شيئا قلت له :- فقط الهيكل الحديدي للجملون
قال :- وهل يفظ هذ1ا الهيكل اغانينا التي كنا نغنيها في خفاراتنا الليلية على الثلج
قلت له :- كل شيء صامت في المجتمع مثل هيكل ماكنة الثلج
صاح (اويلاخ ياروحي ) وبكى
وبعد ان هدأ قلت له :- اريد ان اسمع منك شيئا عن شريط المذبحة وعن قصيدة يكاظم
قال :- انت تذكرني باشياء مؤلمة واشياء جميلة في آن ٍ واحد على كل حال انت عزيز علي يجب ان اتحدث لك عن ذلك
قال :- شريط المذبحة ، كانت قصيدة يكاظم مهجة الهجران عادمهه هي في اول انتشارها جاءتنا من الفرات الأوسط وكنت شابا وحفظتها وبدأت اغنيا في الأعراس وانتشرت القصيدة بصوتي في مناطقنا وهي من وزن التجليبة
كان زواج احد ميسوري الحال في1956 ودعوني ان اغني في حفلة زواجه وعندما وصلت الى الدار اخبروني بأن الغناء هذه الليلة ليس غناءاً اعتياديا فهناك مجموعتان شدت الرهان مجموعة لك ومجموعة مع الغجرية صاحبة احسن رقص في الخناجر والرهان هو من يسقط على الأرض قبل صاحبه هو الخاسر
بدأ ت الغناء من الساعة التاسعة ليلا حتى الساعة الخامسة صباحا ، لم يتوقف الحفل الآ مرة واحدة لشرب الماء ، هي اصبحت قطعة من ماء حيث التف فستانها الأبيض على جسدها من شدة التعرق وابتل شعرها وانا تحولت عيوني الى لون احمر على الأطلاق وصرت لااميز الذي يقف امامي
وفي هذه الأحتفالية سقطت نساء من على السطح وشقت الجيوب من قبل الشباب وتعالت الصيحات الأنفعالية وعندما اقتربت الساعة من الخامسة وقعت هي على الأرض وانا وقعت قبالتها ولم اصمد وضجت الجماهير في الصراخ وكسبنا الرهان مناصفة هذ هو شريط المذبحة
وهذه هي قصيدة يكاظم مهجة الهجران عادمهه
للشاعر ملا جابر الملا عباس
المشخاب
يكاظم مهجة الهجران عادمها
راح الجان سلوه الهه وينادمها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
راح الجان يسله الكلب بيه الداي
راح وراح شوفي وكثر نوح ابجاي
وحك الزاد مالذ زاد الي ولا ماي
عكب اغذاي من رشفة مباسمها
ذاك اغذاي راح او جيف مني راح
كمت ازفر وصك الراح فوك الراح
اخبرك صاحبي اتبرّه اوعدوّي ار تاح
من شاف النوايح يدك ماتمها
مشتد ماتمي وبيت العزه منصوب
على ولفي ودليلي والعكل مسلوب
يكاظم ناحلة روحي ابزفيري اتذوب
صارت ببرة الخندوز تلظمها
عكلي راح آه وآه جسمي انحيل
عني راح ولفي ولابكالي حيل
عنّه اتريدني العذال كلبي ايميل
جيف وصورته بحشاي راسمها
ابدليلي صورته من الجهل مرسومه
اشلون انسه حبيبي او حلو منبوعه
معاني اهل الحسن بس بيه مجموعه
يجل القلم بوصافه من اترجمها
عكلي من ارد اوصفلك وصفها يحور
جيد اوعين ما والله التكن بالحور
الشمس حلت ابغرتها اوضياها اينور
لجن ليل الصدغ بالعكس يظلمها
ليل الصدغ يظلمها اوفجر ينطر
من خدها اوشاع الصبح يتطشر
سهم عينه انتصب وانتصب بيه الشر
بكوس من الحواجب من يصل يمها
خطر واليعرض ابنفسه اعله دمّه ايدوس
او من عمره اليشكه النبل رد مايوس
جذب يحصل مثلها بجنة الفردوس
غريبه اوصافها اوزيها او علايمها
علايمها غريبة اوصف مايوجد
عجد عرنينها من مثمن العسجد
الثغر محبس وحكك صورة بره وابجد
وزيدك من شراب الماي محرمها
محرمها شراب الماي ماتكدر
اوحلو زي المباسم ليلو امسطر
جيد الها على جيد الريم يتفخر
فضه اعضودها اولفّة معاصمها
حي حلو المعاصم والنهد فنجان
ودعي من الصحيح مشذرّ ابمرجان
مله قرطاس صدره بصورة الرحمن
وبختم النبي اسليمان خاتمها
ختم تاريخ طره امفرك انهوده
وحك مصحف جبينه وآية اخدوده
الموسط يكاظم فتر وشهوده
ريح الهوا والتنسيم يجسمها
من ريح الهوا تنثني اتميل اتلين
ومن ضعف الموسط تنثني نصين
ولونهضت يكاظم تكع ماكو معين
شما تنهض ثجيل الردف لازمها
من ثكل الردف يصعب عليها اتكوم
جميلة معدلة حلوة طبع ورسوم
يكاظم غالية محرم عليها السوم
فلا واحد كدر والله يقيمها
جيف ايسومها وبالجعد تتعثر
ومنها ايفوح كيب المسج والعنبر
وتطريز الصفاح ابشذ بمعشر
بزي دك النسه الرحمن ناظمها
ناظمها الأله بغاية التصوير
جميلة وسالمه التقديم والتأخير
لو عالم يراها وداخل التكبير
يترك جبلته وجزما يكلمها
يكلمها بخضوع اومن ضياها ايذل
معدّلها الكريم ابقدرته اتعدّل
الحجل بالساك لايصعد ولا ينزل
تارس وبشحيح الجدم مكرمها
مكرمها بشحيح الجدم ومسجفه
وممدوح الجمال امتلت من وصفه
الحسن من يوسف ومن مريم العفه
بهوى ليله العله مجنون مغرمها
بهوى ليله انصبت عينن صرت مجنون
واصحاب الرخه بالضيج يتبرّون
اصيح العون محد كال اجاك العون
هذا الغاثني واعضا ي ساجمها
سكم اعضاي من نوحي ونحيبي اوحيد
جبد انعاب وادري ادواي عني بعيد
داي الصاب جبدي اشلون داي امجيد
هدم حيلي وسويده احشاي مولمها
يكاظم بسويده الولم واعمه العين
يكاظم راح ولفي منين اجيبه امين
ها روحي ثلث تيام ها يومين
ها كبل الفجر يكرب امحتمها
قصيدة (يكاظم مهجتي الهجران عادمها
راح الجان سلوى الها وينادمها )
حسين الهلالي
لو تتبعنا الشعر الشعبي لوجدناه يتكأ على المروث منذ نشأته الأولى ويستقي منه كل معانيه ومفرداته ويستخدمها في مفاصل القصيدة ، عادات وتقاليد ، مثل عليا ، امثال شعبية ، حكايات شعبية ، ابطال انجبهم الشعب ، حيوانات يضرب بها المثل ، طيور 000لخ التحدث عن المرأة والتغزل بها ،عن الحب والحب العذري وعن القصص في الحب ( قيس وليلى ) ( عنتر وعبلة ) وكل شيء يحتويه الموروث
واخيرا صدق الكلمة التي تخرج من ذات الشاعر ومدى ارتباطها بالواقع وايصالها الى المحبوب والى الناس على شكل صرخة او استغاثة او قصيدة تمتاز برقتها وسبك معانيها وعذوبة وقعها ووصولها الى اعماق سامعيها 0
من هنا تأتي قصيدة ( يكاظم مهجتي الهجران عادمهه راح الجان سلوة الها وينادمهه ) هي استغاثة صادقة من الشعر الكلا سيكي صدرت من قلب شاعر موله بحبيبته التي فقدها حتى يصل به الألم وتصغر الدنيا بعينيه ويتنبأ بموته في القصيدة وفعلا بعد شهرين توفي هذا الشاعر وكثير من الناس نسبها الى عبد الأمير الفتلاوي لقوة سبكها وسمو معا نيها وقد علمت من ناس في منطقة خماس انها للشاعر (ملاجابر الملا عباس من اهالي خماس)وجهها الى صديقه كاظم كاطع من اهالي خماس ايضا وليس لعبد الأمير الفتلاوي ولكن يبقى الكلام الشفاهي يحتاج الى اثبات حيث وجدت المصدر الذي يؤكد صحة القول وهذا المصدر هومجلة الأدب الشعبي التي يصدها الراحل الخاقاني عن منشورات دار البيان / بغداد / الحلقة العشرة / ص26 حيث يؤكد ان القصيدة للشاعر الراحل الملا جابر بن ملا عباس وليست لعبد الأمير الفتلاوي
والقصيدة من وزن التجليبة وقد انتشرت في الخمسينات والى الستينات وكانت تغى في الأعراس على لحن الهجع ، واحسن من غناها هو المغني الراحل حسن حياوي
حيث وجدها مسجلة على شريط اسمه المذبحة سنة 1956وركزت على سماع القصيدة فسمعت بين فترة واخرى صيحات استغاثة وتمزيق قماش ولكن ماذا يحدث هناك لاادري فشددت الرحال في اواخر التسعينات الى المغني حسن حياوي وهو في ايامه الأخيرة مقعدا في داره ووصلت وفرح بي لأنني كانت لي معرفة سابقة معه كونه كان عاملا في ماكنة الثلج في الشطرة ، وسألني عن الماكنة وهل بقى منها شيئا قلت له :- فقط الهيكل الحديدي للجملون
قال :- وهل يفظ هذ1ا الهيكل اغانينا التي كنا نغنيها في خفاراتنا الليلية على الثلج
قلت له :- كل شيء صامت في المجتمع مثل هيكل ماكنة الثلج
صاح (اويلاخ ياروحي ) وبكى
وبعد ان هدأ قلت له :- اريد ان اسمع منك شيئا عن شريط المذبحة وعن قصيدة يكاظم
قال :- انت تذكرني باشياء مؤلمة واشياء جميلة في آن ٍ واحد على كل حال انت عزيز علي يجب ان اتحدث لك عن ذلك
قال :- شريط المذبحة ، كانت قصيدة يكاظم مهجة الهجران عادمهه هي في اول انتشارها جاءتنا من الفرات الأوسط وكنت شابا وحفظتها وبدأت اغنيا في الأعراس وانتشرت القصيدة بصوتي في مناطقنا وهي من وزن التجليبة
كان زواج احد ميسوري الحال في1956 ودعوني ان اغني في حفلة زواجه وعندما وصلت الى الدار اخبروني بأن الغناء هذه الليلة ليس غناءاً اعتياديا فهناك مجموعتان شدت الرهان مجموعة لك ومجموعة مع الغجرية صاحبة احسن رقص في الخناجر والرهان هو من يسقط على الأرض قبل صاحبه هو الخاسر
بدأ ت الغناء من الساعة التاسعة ليلا حتى الساعة الخامسة صباحا ، لم يتوقف الحفل الآ مرة واحدة لشرب الماء ، هي اصبحت قطعة من ماء حيث التف فستانها الأبيض على جسدها من شدة التعرق وابتل شعرها وانا تحولت عيوني الى لون احمر على الأطلاق وصرت لااميز الذي يقف امامي
وفي هذه الأحتفالية سقطت نساء من على السطح وشقت الجيوب من قبل الشباب وتعالت الصيحات الأنفعالية وعندما اقتربت الساعة من الخامسة وقعت هي على الأرض وانا وقعت قبالتها ولم اصمد وضجت الجماهير في الصراخ وكسبنا الرهان مناصفة هذ هو شريط المذبحة
وهذه هي قصيدة يكاظم مهجة الهجران عادمهه
للشاعر ملا جابر الملا عباس
المشخاب
يكاظم مهجة الهجران عادمها
راح الجان سلوه الهه وينادمها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
راح الجان يسله الكلب بيه الداي
راح وراح شوفي وكثر نوح ابجاي
وحك الزاد مالذ زاد الي ولا ماي
عكب اغذاي من رشفة مباسمها
ذاك اغذاي راح او جيف مني راح
كمت ازفر وصك الراح فوك الراح
اخبرك صاحبي اتبرّه اوعدوّي ار تاح
من شاف النوايح يدك ماتمها
مشتد ماتمي وبيت العزه منصوب
على ولفي ودليلي والعكل مسلوب
يكاظم ناحلة روحي ابزفيري اتذوب
صارت ببرة الخندوز تلظمها
عكلي راح آه وآه جسمي انحيل
عني راح ولفي ولابكالي حيل
عنّه اتريدني العذال كلبي ايميل
جيف وصورته بحشاي راسمها
ابدليلي صورته من الجهل مرسومه
اشلون انسه حبيبي او حلو منبوعه
معاني اهل الحسن بس بيه مجموعه
يجل القلم بوصافه من اترجمها
عكلي من ارد اوصفلك وصفها يحور
جيد اوعين ما والله التكن بالحور
الشمس حلت ابغرتها اوضياها اينور
لجن ليل الصدغ بالعكس يظلمها
ليل الصدغ يظلمها اوفجر ينطر
من خدها اوشاع الصبح يتطشر
سهم عينه انتصب وانتصب بيه الشر
بكوس من الحواجب من يصل يمها
خطر واليعرض ابنفسه اعله دمّه ايدوس
او من عمره اليشكه النبل رد مايوس
جذب يحصل مثلها بجنة الفردوس
غريبه اوصافها اوزيها او علايمها
علايمها غريبة اوصف مايوجد
عجد عرنينها من مثمن العسجد
الثغر محبس وحكك صورة بره وابجد
وزيدك من شراب الماي محرمها
محرمها شراب الماي ماتكدر
اوحلو زي المباسم ليلو امسطر
جيد الها على جيد الريم يتفخر
فضه اعضودها اولفّة معاصمها
حي حلو المعاصم والنهد فنجان
ودعي من الصحيح مشذرّ ابمرجان
مله قرطاس صدره بصورة الرحمن
وبختم النبي اسليمان خاتمها
ختم تاريخ طره امفرك انهوده
وحك مصحف جبينه وآية اخدوده
الموسط يكاظم فتر وشهوده
ريح الهوا والتنسيم يجسمها
من ريح الهوا تنثني اتميل اتلين
ومن ضعف الموسط تنثني نصين
ولونهضت يكاظم تكع ماكو معين
شما تنهض ثجيل الردف لازمها
من ثكل الردف يصعب عليها اتكوم
جميلة معدلة حلوة طبع ورسوم
يكاظم غالية محرم عليها السوم
فلا واحد كدر والله يقيمها
جيف ايسومها وبالجعد تتعثر
ومنها ايفوح كيب المسج والعنبر
وتطريز الصفاح ابشذ بمعشر
بزي دك النسه الرحمن ناظمها
ناظمها الأله بغاية التصوير
جميلة وسالمه التقديم والتأخير
لو عالم يراها وداخل التكبير
يترك جبلته وجزما يكلمها
يكلمها بخضوع اومن ضياها ايذل
معدّلها الكريم ابقدرته اتعدّل
الحجل بالساك لايصعد ولا ينزل
تارس وبشحيح الجدم مكرمها
مكرمها بشحيح الجدم ومسجفه
وممدوح الجمال امتلت من وصفه
الحسن من يوسف ومن مريم العفه
بهوى ليله العله مجنون مغرمها
بهوى ليله انصبت عينن صرت مجنون
واصحاب الرخه بالضيج يتبرّون
اصيح العون محد كال اجاك العون
هذا الغاثني واعضا ي ساجمها
سكم اعضاي من نوحي ونحيبي اوحيد
جبد انعاب وادري ادواي عني بعيد
داي الصاب جبدي اشلون داي امجيد
هدم حيلي وسويده احشاي مولمها
يكاظم بسويده الولم واعمه العين
يكاظم راح ولفي منين اجيبه امين
ها روحي ثلث تيام ها يومين
ها كبل الفجر يكرب امحتمها
الأحد يونيو 29, 2014 1:49 am من طرف مصطفى الروحاني
» قصيدة هبة الله للشاعر العراقي عبدالله النائلي
الأحد يونيو 29, 2014 1:45 am من طرف مصطفى الروحاني
» رثائية حبيب للشاعر العراقي عبدالله النائلي
الأحد يونيو 29, 2014 1:44 am من طرف مصطفى الروحاني
» تعبان مثل العشگ
الإثنين أكتوبر 17, 2011 2:23 pm من طرف الفراشه الحالمه
» اشتقت اليـــــــك
الإثنين أكتوبر 17, 2011 3:20 am من طرف الفراشه الحالمه
» اخاف عليك من روحي
الإثنين أكتوبر 17, 2011 3:14 am من طرف الفراشه الحالمه
» نهر عطشان
الإثنين أكتوبر 17, 2011 3:08 am من طرف الفراشه الحالمه
» مرثية ليست اخيرة
السبت يونيو 18, 2011 7:00 pm من طرف سامي عبد المنعم
» رحيم الغالبي ..... لك العافية
السبت يونيو 18, 2011 9:16 am من طرف كامل الغزي
» تجليات الفنان الفطري حمد ماضي
الجمعة مايو 27, 2011 11:21 am من طرف كامل الغزي