منتديات شاشا للهلالي

عزيزي اذا كنت عضوا في المنتدى اضغط على زر الدخول
واذا كنت زائرا يسعدنا ويشرفنا انضمامك لأسرتنا الثقافية في منتدى شاشا للهلالي
لذلك اضغط تسجيل .

منتديات ثقافية تحتوي على الأدب والفن ودراسات أخرى آثارية واجتماعية

منتديات شاشا للهلالي تهتم بالامور الثقافية من أدب وشعر وفنون تشكيلية وخواطر وأيضا تهتم بالقصة والرواية والموروث الشعبي والفلكلور وهناك ابواب عن جذور لفن السومري والمسرح وكل ما يمت للثقافة بصلة ..
شاشا هي زوجة أوركجينا أول مصلح في مدينة جرسو ( تلو ) التابعة إلى لكش ، وقامت بأعمال إدارية ودينية إصلاحية كثيرة في زمن زوجها ..

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» قصيدة همسات للشاعر العراقي عبدالله النائلي
الأحد يونيو 29, 2014 1:49 am من طرف مصطفى الروحاني

» قصيدة هبة الله للشاعر العراقي عبدالله النائلي
الأحد يونيو 29, 2014 1:45 am من طرف مصطفى الروحاني

» رثائية حبيب للشاعر العراقي عبدالله النائلي
الأحد يونيو 29, 2014 1:44 am من طرف مصطفى الروحاني

» تعبان مثل العشگ
الإثنين أكتوبر 17, 2011 2:23 pm من طرف الفراشه الحالمه

» اشتقت اليـــــــك
الإثنين أكتوبر 17, 2011 3:20 am من طرف الفراشه الحالمه

» اخاف عليك من روحي
الإثنين أكتوبر 17, 2011 3:14 am من طرف الفراشه الحالمه

» نهر عطشان
الإثنين أكتوبر 17, 2011 3:08 am من طرف الفراشه الحالمه

» مرثية ليست اخيرة
السبت يونيو 18, 2011 7:00 pm من طرف سامي عبد المنعم

» رحيم الغالبي ..... لك العافية
السبت يونيو 18, 2011 9:16 am من طرف كامل الغزي

» تجليات الفنان الفطري حمد ماضي
الجمعة مايو 27, 2011 11:21 am من طرف كامل الغزي


    منحوتات منعم فرات وارتباطها بالموروث الشعبي

    شاطر
    avatar
    حسين الهلالي
    المدير
    المدير

    عدد المساهمات : 125
    تاريخ التسجيل : 27/06/2009

    منحوتات منعم فرات وارتباطها بالموروث الشعبي

    مُساهمة من طرف حسين الهلالي في الإثنين يوليو 20, 2009 6:41 am

    منحوتات منعم فرات
    وارتباطها بالموروث الشعبي حسين الهلالي


    [URL="http://www.m5zn.com"][/URL]

    منعم فرات بعفويته وجرأته وانتصاره على الحجارة الصلدة استطاع ان يخرج بقامته ووضوحه الى هذاالعالم الذي يفتش عن كل ماهوجديد ويقول للجميع ها انا ذا اطرح اسلوبي العراقي المتفرد والمتجذر والمنحدر من صلب المبدعين الأوائل في سومر واكد وآشور ،اولائك الفنانون المجهولون الذين اظهروا اسم العراق بأعمالهم التي تتحدث عن الأوائل في التاريخ الطويل ،منعم فرات هو ابن شعراء سومر ،دنجركامو ،وابن انخيدوانا الشاعرة الكاهنة الأكدية ،هو ابن يحي بن محمود الواسطي ورسومه التي عبرت عن عصره ، هو ابن عصره الذي سار متخفياومختفيا في ظل المبدعين ،جواد سليم، فائق حسن، خالد الرحال ،محمد غني حكمت وظهر صامتا تحيط به منحوتاته التي تتحدث عن كوميديا الأنسان في عصره وهي شامخة متزنة ، اظهره الى دائرة النور
    الراحل الدكتور اكرم فاضل ، حاملا همومه واسرار اسلوبه الذي لايمت بصلة الى الأساليب الأخرى وحتى السومرية لكن اصراره اصرار سومري وشخصياته هي من عالم سحري فطري مرجعياتها في ذاكرته التي تمتد وتتوغل في موروث الشعب العراقي منذ طفولته التي عاشها في القرية وسمع الحكاية وشاهد مأساة الفرد هناك حتى شبابه وكهولته التي تداخلت مع موروث المدينة وتعاشقت مع مفرداتها اليومية
    اذن هذه هي مقومات منحوتاته ، وعلى الرغم من فطريتها وبدائيتها الأ انها تعيش عالمها الخاص معبرة بصمت عن الأحداث التي ورثتها من هذا الشعب العراقي ، في جلستها تصغي الى الآخر بوجه ٍ بشوش على الرغم من ثقل هموم الدنيا التي تحملها ، هذه الهموم التي ورثتها من الشعب العراقي ، الآتية من ظلم استعماري عثماني وظلم استعماري انكليزي وظلم اقطاعي مسنود من نظام تعسفي عميل ،هي صامتة وتنتظر لتنفجر بقوة ضد ظلم هؤلاء، والصبر والأناةوالتصرف بأتزان هو سمة من سمات الشعب العراقي موروثة و موغلة بالقدم

    [URL="http://www.m5zn.com"][/URL]

    والقطعة الفريدة من تمثال آخر متراصة في كل جوانبها الدائرية ولاتعطيي اي مجال لأختراقها وفك مفاتيحها وهي مؤخوذة من المثل القائل(حط ظهرك على ظهر اخوك ونام )
    اما التمثال الثاني
    هو جلسة الحكيم وتقاطر الناس عليه للأحتكام عنده ، هو ذلك الوجه الورع المملوء حكمة ودراية وصبر ،هو جوديا وحمورابي وسرجون الأكدي هم رجال العراق الحكماء الذي خلدوا في التاريخ القديم وهذا التمثال اتكاءة على موروث من التاريخ
    ولكن لورجعنا الى منعم فرات والى دراسة قسمات وجهه وتاملنا صمته الطويل وتاملنا منحوتاته نجده هو ضمن هذا السكون وعدم البوح بأشياء واسرار كامنة في نفسه جاءت من انعكاسات المجتمع الذي يعيش فيه
    لايعلم بفناني العالم وسعيهم الى ماهو جديد ويجاد اساليب خاصة بهم تقوض الفن الأكلاسيكي وكل ماهو تقليدي رتيب
    فهم منذ عصر النهضة الى الآن يسعون الى الحداثة في الفن ، فظهور منحوتات هنري مور بتجاويفها وانطراحها هو خروج عن المألوف وعن تقاليد النحت الأيطالي في عصر النهضة هذه التقاليد التي تلزم الفنان بتطبيقها وتماثيل جاكو متي واستطالتها الملفتة للنظر والتي تنشد التحرر من كل القيود الفروضة


    [وهي نفس الرؤى والعفوية التي عبر عنها منعم فرات في منحوتاته واسلوبه الخاص الجديد ،وهذه المنحوتات اربكت الفنانين العراقيين عندما انتبهوا لها بل ادهشت فناني العالم والنقاد عندماعرضت في الخارج من كونها قدمت قيمة كبيرة في الفن الفطري السائد في العالم

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 17, 2017 11:42 am